UAE

قلعة أوحلة – الفجيرة [o’whalah fort – Fujairah]

ذهبنا في إجازة نهاية الإسبوع الفائت إلى الفجيرة .. و عند صلاة الظهر توقفنا للصلاة في أحد المساجد في منطقة إوحلة و بالمصادفة كان المسجد بمحاذاة قلعة أثرية … دخلنا إليها و التقطت بعض الصور .. و اترككم مع بعض المعلومات التي وجدتها في إحد المنتديات .. في الحقيقة لقد حصلت على بروشور قامت بطباعته دائرة الثقافة و التراث بالفجيرة مشكورة و لكن لا اجده حولي الآن لذلك لجأت الى القص و اللزق السريع 😉

ملاحظة: الصور مأخوذة بجهاز الايفون

Last week we went to Fujairah and stopped by this Fort which we found it by chance.. it was nice and they have brochours in Arabic and English to provide information about it … i will write the information in English soon insha’Allah.

ps: photos taken by iphone.

أنجز حديثاً، ترميم قلعة أوحلة الأثرية التي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من إمارة الفجيرة وعلى الضفة اليمنى لمجرى وادي الحلو. وتعتبر هذه القلعة من أهم القلاع والمعالم الأثرية في الفجيرة الأقدم في الدولة اذ تشير التحاليل الكيميائية للكربون 14، الذي جرى على القلعة الاسلامية القائمة حالياً أنها بنيت فوق بقايا مبنى دفاعي محصن كبير يعود تاريخه إلى فترة «عصر الحديد» في الألف الأول قبل الميلاد. تحتوي القلعة على برج مستطيل الشكل وسطح.

ويتكون الطابق الأرضي من صحن وغرفة واحدة، ومدخل رئيسي وادراج، ومجلسين ملحقين بالقلعة أحدهما اعد للرجال وآخر للنساء، وسور يحيط بالقلعة بعرض مترين. وصرح أحمد الشامسي مدير دائرة الآثار والتراث في الفجيرة بأن القلعة جاهزة لاستقبال الزائرين وتم الانتهاء من ترميمها كلياً بالمواد ذاتها التي استخدمت في البناء من حجارة البازلت للمحافظة على عراقتها.

ويجري الآن وضع اللمسات الأخيرة على الاستراحة التي أقيمت بجانب القلعة، وتضم كافتيريا ومرافق عامة، لتشجيع وتنشيط السياحة الداخلية والخارجية بالإضافة إلى غرفة مخصصة للباحثين تحتوي على عدد من الدراسات السابقة عن القلعة. وكشف الشامسي انه من خلال التنقيبات الأثرية في المنطقة القريبة من القلعة.

والتي تقع ضمن حدود السور القديم جرى اكتشاف عدة مواقع تضم قطعاً وأدوات أثرية تعود للعصر الحديدي وقد جرى تسييجها بالكامل من أجل القيام بعمل مسح شامل لها فيما بعد. وذكر أن بعض هذه الأدوات لا يوجد شبيه لها إلا في حضارة بلاد الرافدين، وهو ما يشير إلى أن هذه المنطقة «كان لها أهمية تجارية كبيرة إذ كانت محور ربط تجاري بين حضارة الشرق في الهند وحضارة دلموك في البحرين وحضارة بلاد الرافدين».

يذكر ان قلعة اوحلة هي الموقع الأثري الثالث في الفجيرة الذي تم الانتهاء من ترميمه، بعد قلعة الفجيرة التي تم الانتهاء من ترميمها عام 2000، ومسجد البدية الذي جرى ترميمه عام 2003 بالتعاون مع بلدية دبي. ويجري العمل منذ شهرين تقريباً على ترميم قلعة الحيل.

5 comments

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s